بالصور .. أجمل أماكن سياحية تاريخية في السعودية تستحق التجربة

سفاري نت – متابعات

تحضن السعودية العديد من الأماكن التاريخية والتراثية، التي تحكي عن الإرث الإنساني العريق، وبعضها (مدائن صالح ومنطقة جدة التاريخية) مدرج على لائحة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي نقلا عن موقع سيدتي نت.


• أماكن تاريخيه في السعودية تستحق الزيارة


الدرعية

هي مدينة تاريخيّة عريقة يرجع تاريخها إلى منتصف القرن التاسع الهجري، وتعدّ من المعالم المدرجة على لائحة اليونيسكو في السعودية. يقع موقع الدرعية التاريخي على بعد 20 كيلومترًا، شمال غربي الرياض، على ضفاف وادي حنيفة. وفي الدرعية، مشاريع تطويرية كثيرة. ومن الأماكن التي لا تفوت زيارتها في الدرعية هي حي طريف ومتنزه الدرعية ووادي حنيفة وقصور الدرعية وحديقة المطوية. علمًا أن الوجهة محببة للزائرين والسائحين على السواء.


جدة التاريخية

تصعب تسمية كل المعالم السياحية في جدة، ولكن المعلم الأول والأوضح هو “البلد” الأكثر شعبية وجذبًا للأنظار. يزخر المكان بعبق التاريخ، الذي يرجع إلى القرن السابع، وهو تأسّس كميناء تجاري على ساحل البحر الأحمر. كما تضم منطقه البلد مركز المحمل التجاري وعمارة الملكة ومركز الكورنيش، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من متاجر الملابس ذات العلامات العالمية والمطاعم الشعبية والمقاهي المميزة.


مدائن صالح

من الأماكن السياحية في السعودية المسجّلة على لائحة مواقع التراث العالمي الخاصة بمنظمة اليونيسكو، وهي عبارة عن منطقة سهلية تقع على سفح هضبة البازلت التي تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من جبال الحجاز. يغلب على المنطقة الطابع الصحراوي المليء بالتموجات الرملية المختلفة. تقع مدائن صالح في مدينة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، والعلا هي إحدى المدن الخضراء الرائعة، وتحتوي على آثار تاريخية هي بمثابة شواهد زمنية على حضارات قديمة. وفي هذا الإطار، يعدّ قصر السنح أفصل مكان لبدء الجولة في مدائن صالح، ويوضح العديد من خصائص العمارة النبطية الجنائية. استخدم القصر لخمسين سنة قبل انتصار الرومانيين على الملوك النبطيين.


مدينة فيد التاريخية


لمدينة فيد موقع هام في عصور ما قبل الإسلام وحتى بدايته، وهي تقع على طول طريق الحج بين مكة وبغداد، وتحديدًا في موقع استراتيجي في درب زبيدة. تحتوي على مجموعة فريدة من الآثار الإسلامية المختلفة، مثل: قصر خراش وبرك زبيدة والمدينة السكنية ذات البيوت القديمة وفسقية القصر، والآبار وسور الحصن والرحى العملاق لطحن الحبوب. وهي تحضن فعاليات الموروث الشعبي والمسرح الترفيهي ومعرض وسوق للمنتجات الشعبية والمسابقات الرياضية.


قلعة تبوك

تعدّ القلعة من المعالم التي يسعى زائرو تبوك إلى المرور بها في شمال شرقي المملكة؛ تاريخ القلعة يرجع إلى العصر العباسي، ثم أُعيد ترميمها على مدار القرون التي تلته. تمتاز القلعة بطرازها المعماري المميز، وهي تحوّلت إلى متحف يضم العديد من الآثار، كالفخار والعملات المعدن والخواتم من عصور ولّت.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

هيئة الطيران تنظم مؤتمر مستقبل الطيران الدولي مايو المقبل بالرياض

سفاري نت – متابعات أعلنت هيئة الطيران المدني، أنها ستنظم مؤتمر مستقبل الطيران الدولي في …