بالصور .. الدليل السياحي الشامل حول البوسنة والهرسك

سفاري نت – متابعات

أصبح العديد من المسافرين يفضلون السياحة في البوسنة والهرسك، ويجدون الكثير من المتعة في السفر اليها،

وذلك لمذجها بين الأماكن السياحية والطبيعية والأثرية بشكل مميز ولا يتواجد في أي مكان آخر في العالم، ولكون السياحة في البوسنة والهرسك مناسبة جداً للعائلات، فبمقدورك اصطحاب أطفالك مع ضمان استمتاعهم وتواجد الكثير من الأنشطة المناسبة لهم.

أثناء السفر الى البوسنة والهرسك ستجد الكثير من المدن والمزارات السياحية المتنوعة التي يمكنك زيارتها، وهذا أكثر ما قد يشعرك بالحيرة، لذلك سنستعرض أهم المناطق والمعالم السياحية التي يمكنك زيارتها منذ هبوطك إلى مطار البوسنة لتختار منها الأنسب لك.

أهم مدن البوسنة والهرسك

السياحة في سراييفو

تعتبر مدينة سراييفو من أقدم وأجمل المناطق السياحية في البوسنة، وهي أول مدينة يفكر بها الناس عند السفر إلى البوسنة، فهذه المدينة شهدت نصيب كبير من الأحداث التاريخية الهامة، وقد تم اختيارها لتكون عاصمة البوسنة الحالية، وتعرف بالنسبة للكثير من الأشخاص باسم “أورشليم أوروبا” وتتعدد فيها الثقافات لكونها ملاذ للكثير من الأشخاص من ديانات مختلفة، وتضم سراييفو بداخلها مجموعة كبيرة من المعالم السياحية التي لابد من زيارتها عندما تنوي السياحة في البوسنة والهرسك.

  •  أهم 3 معالم في مدينة سراييفو:

1- مسجد الغازي خسرو بك

أثناء السفر الى البوسنة عليك ألا تفوت زيارة هذا المسجد الشهير الذي تم بناءه في عام 1532 ويعتبر من أهم التحف الفنية المعمارية العائدة للعصر العثماني، ولكونه أكبر مسجد تاريخي هام في البوسنة على الاطلاق، وهو أول مسجد دخلته الكهرباء في المدينة عام 1898.

يتميز جامع الغازي بزخرفة رائعة تلاحظها في الأعمدة والزوايا وعند المحراب وتحت القبة المرتفعة حوالي 26 متر، فضلًا عن الديكورات متعددة الألوان والإضاءة التي تتشكل في 51 نافذة وتكسبك شعورًا بمساحة أكبر من الموجودة في الواقع.

2- حي باسكارسييا Baščaršija

يتواجد هذا الحي التاريخي القديم بوسط مدينة سراييفو ومحاط بالجبال، ويعتبر مكان لقاء سكان البوسنة الأصليين. أكثر مكان يشتهر به هذا الحي هو الميدان الرئيسي الذي يتواجد به سبيل في وسط الحي، ويطلق عليه “ميدان الحمائم” لأنه محاط دوماً بالحمام الذي ستستمتع بإطعامه بنفسك.

يتميز هذا الحي بالشوارع الضيقة المرصوفة بالأحجار ذو الطابع التركي، وتوافر المقاهي والمتاجر، وتواجد مجموعة كبيرة من الحرفيين خاصة النحاسين، وسترى فيه المنازل البوسنية المميزة بالأسطح الحمراء ومنارات المساجد المضيئة، فلا تفوتك زيارته عند السياحة في البوسنة.

3- شلال سكاكافكس أو فرلو بوسني

في حال كنت من محبي الطبيعة عليك ألا تهمل زيارة شلال سكاكافكس، كونه أعلى شلال في البوسنة والهرسك كلها، يقع على بعد 12 كم من شمال سراييفو، ويصل ارتفاعه إلى 98 متر.

يعد شلال سكاكافكس صورة من أبهى صور الجمال الاستثنائي في البوسنة حيث يتميز بتدفق الكثير من المياه ذات اللون الفضي الرائع خاصة في فصل الشتاء، وينتشر حوله الجبال والمراعي الخضراء الرائعة والحيوانات والطيور المغردة والنباتات، لذا ستشعر وكأنك تسير في الجنة عند الوصول للشلال في أسفل الوادي عن طريق السلالم الخشبية الضيقة سيراً على الاقدام.

بالقرب من الشلال تقع مجموعة من غابات الأشجار من أنواع الزان والصنوبر والتنوب، تنتشر فيها مقاعد للجلوس والراحة، ذات جمال باهر أيضاً تستحق الرؤية.

السياحة في موستار

موستار من المدن الجميلة الواجب عدم اهمال زيارتها أثناء السياحة في البوسنة والهرسك، فهذه المدينة من وجهة نظر العديد من السياح من أجمل مدن البوسنة السياحية وذلك بفضل جمالها الطبيعي المذهل وهندستها المعمارية وتنوع المعالم السياحية فيها وأشهرها على الاطلاق “جسر موستار” التابع لليونسكو، والمساجد والمباني التاريخية القديمة، ناهيك عن الفنادق والمطاعم المحلية وأكشاك السوق والمحلات التجارية المنتشرة هناك، والكثير من المناطق في انتظارك هناك لتكتشفها عند السياحة في البوسنة.

  • أهم 3 معالم في مدينة موستار:

1- جسر موستار القديم أو ستاري موست Stari Most

تم بناء هذا الجسر القديم في قلب المدينة القديمة التاريخية في موستار فوق نهر نيريتفا منذ القرن 16 م، بأمر من السلطان سليمان القانوني ليربط بين جزئيين من أجزاء من المدينة في عام 1566، ويعتبر مثالاً رائعاً للهندسة المعمارية الإسلامية العثمانية.

بعد ذلك أثناء الحرب بين البوسنة وكرواتيا عام 1993، قامت القوات الكرواتية بتدمير الجسر وانهار جزء كبير منه، ولكن تم إعادة بناء الجسر مرة أخرى بنفس مواصفاته الأصلية، وتم الانتهاء من ترميمه عام 2005 بطول 30 م وارتفاع 24 م فوق النهر، وأصبح الآن إحدى مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو، ورمز من رموز السياحة في البوسنة والهرسك، ويجتذب الآلاف من السياح إلى موستار كل عام بسبب اطلالته الساحرة.

2- جامع محمد باشا كوسكي

تم بناء هذا المسجد بالقرب من نهر نيريتفا وجسر موستار القديم عام 1617، ويشتهر المسجد بكونه المسجد الوحيد الذي ظل محافظًا على ألوانه الاصلية كما هي وما به من زخارف ورسومات رائعة منذ لحظة انشائه وحتى الآن، بالرغم من تعرض المسجد إلى تدمير كبير أثناء خوض الحرب عام 1993، إلا أنه قد تم إعادة ترميمه مرة أخرى تحت إشراف منظمة اليونيسكو العالمية.

ستنبهر من الزخارف والألوان الزاهية المتواجدة على جدران هذا المسجد والقبة بالإضافة إلى النوافذ الملونة المشرقة، وفي وسط ساحة المسجد ستشاهد نافورة ماء رائعة الجمال، وبجوار المسجد ستجد محلات تجارية صغيرة.

3- فرلو بوني

فرلو بوني هي عبارة عن مجموعة طبيعية ومعمارية فريدة من نوعها عند ينبوع نهر بونا في قرية بلجاج بجنوب شرق موستار، وهي تمثل جزء من التراث التاريخي والطبيعي الرائع عند السياحة في البوسنة والهرسك.

تتكون فرلو بوني من الينابيع الطبيعية التي تغذي نهر بونا، وتشتهر بإنتاج مياه نقية باردة بشكل استثنائي، وفي هذه المنطقة تم بناء مباني من الحجر منذ القرن 15 م، مثل دير بلاجاج تيكه المبني على الطراز العثماني، وبناء بعض المنازل الجميلة ذات الهندسة المعمارية التاريخية التي تشعر فيها بالعزلة عن العالم، وستجد أيضاً مجموعة متنوعة من النباتات.

السياحة في ميدوغوريي

لكل من ينوي السفر الى البوسنة عليك ألا تنسى زيارة بلدة ميدوغوريي الجميلة والتي تعد من اهم مدن البوسنة السياحية، والتي يعني اسمها “بين الجبال” بسبب الجبال المحيطة بها وكثرة المناطق الطبيعية الموجودة بها.

تشتهر بلدة ميدوغوريي بالطابع الهادئ والمميز والمناظر الطبيعية، كما يغلب عليها في الوقت نفسه الطابع الروحاني كون السياحة الدينية من أهم أنواع السياحة الموجودة داخل هذه المدينة، نظراً لتوافر عدد كبير جداً من الكنائس والكاتدرائيات بها.

  •  أهم 3 معالم في ميدوغوريي:

1- شلالات كرافيتشي

تعد هذه الشلالات من أفضل الأماكن في ميدوغوريي وهي المكان الأنسب للتمتع بالهدوء والراحة وممارسة السباحة، فهي كنز طبيعي رائع ستستمتع بزيارتها أثناء السياحة في البوسنة، وتعتبر نقطة جذب طبيعية مذهلة حقًا للسياح خاصة في فصل الصيف وفصل الربيع.

تقع شلالات كرافيتشي في محمية طبيعية على نهر تريبزات، ويسهل الوصول إليها من موستار فهي تبعد عنها حوالي 40 كم. يبلغ ارتفاع الشلالات حوالي 28 مترًا، وتحتوي على أكثر من 12 ينبوع متدفق. وفي منطقة الشلالات ستجد كم متنوع من أماكن النزهة والمطاعم والمقاهي لتستمتع بوقتك هناك.

2- كنيسة القديس يعقوب

واحدة من أجمل المناطق السياحية في البوسنة والتي بُنيت عام 1897، ولكن بعد الحرب العالمية الأولى أصبحت الكنيسة غير صالحة للاستعمال بسبب عدم استقرار الأرض، بعد ذلك تم بناء الكنيسة الجديدة في عام 1969. قرب مدخل الكنيسة يوجد تمثال حجري جميل للسيدة العذراء مريم الملقبة بـ “ملكة السلام” وهي ترفع يديها وكأنها ترحب بكل الزائرين، وقد قام بعمله النحات دينو فيليسي.

تشتهر كنيسة القديس يعقوب بتواجد مزار ملكة السلام بداخلها والذي يُعد من أهم الأماكن السياحية للحجاج الكاثوليك، وترجع هذه الشهرة إلى ما قيل من أخبار عن ظهور السيدة مريم العذراء أو ما أطلق عليها ملكة السلام في عام 1981، ويفضل الكثير من السياح والزوار الذهاب اليها كموقع أثري وتاريخي وروحاني.

3- جبل بودبردو Monte Podbrdo

هذا الجبل يقصده الكثير من الزوار وراغبي السياحة في البوسنة والهرسك للتمتع بالطبيعة الخلابة ومشاهدة جمال المناظر الطبيعية هناك، فعند صعودك إلى هذا الجبل ستمر بقرى صغيرة على جانبي الطريق الذي يكسوه اللون الأخضر الخلاب نسبة إلى أشجار الصنوبر والزيتون والتين والعنب.

هذا الجبل يطلق عليه جبل بودبردو أو تل الظهور لأنه يُعتقد انه المكان الذي ظهرت به السيدة مريم العذراء لأول مرة قبل مرورها بممر السلام وكان ذلك في عام 1981، وتم انشاء تمثال للسيدة مريم هناك تخليداً لهذه الذكرى.

السياحة في يايتسا

يايتسا من أجمل مدن البوسنة السياحية، وبالرغم من انها مدينة صغيرة وغير مشهورة للكثيرين، إلا إنها مدينة مركزية جغرافياً وثقافياً وتاريخياً، فكانت في الماضي موطنًا لملوك القرون الوسطى والحكام العثمانيين، ولديها الكثير من المناطق التي تم ادراجها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، والعديد من المناطق السياحية المناسبة للزيارة، كما تشتهر هذه المدينة بأنها مدينة الأنهار والبحيرات، لذلك هي وجهة سياحية مناسبة جداً لكل من يرغب في السياحة في البوسنة.

  • أهم 3 معالم في مدينة يايتسا:

1- قلعة يايتسا

تضم مدينة يايتسا التاريخية أجمل القلاع في البوسنة وهي قلعة يايتسا، والتي تم بناؤها خلال القرن الـ 14 عندما كانت هذه المدينة عاصمة البوسنة المستقلة. في الماضي كانت هذه القلعة المطلة على المدينة القديمة موطناً للملوك والحكام المحليين، وهي الان تابعة لمنظمة اليونسكو للحفاظ عليها.

عندما تصعد إلى القلعة ستتمكن من الاستمتاع بإطلالات خلابة على مدينة يايتسا من فوق، وسترى الجبال الخضراء المورقة المحيطة، وغيرها من المناظر الطبيعية التي ستسحرك.

2- بحيرات بليفا

تقع بحيرات بليفا العظمى والصغيرة على بُعد بضعة كيلومترات من يايتسا، وتوفر العديد من الأنشطة الرياضية والترفيهية المتعددة مثل: صيد الأسماك والتجديف والسباحة ولعب الكرة الطائرة وركوب الدراجات والمشي لمسافات طويلة، ويقام بها مسابقات رياضية دولية خاصة للتجديف، كما أن هناك أيضًا مرافق شواء عامة على طول ضفاف البحيرة للنزهات، لذلك هذه البحيرات مثالية جداً للعطلات العائلية ولكل من يبحث عن الهدوء والجمال.

يُحيط بالبحيرات مجموعة من التلال الخضراء المورقة، وبالقرب منها يوجد بعض طواحين الهواء القديمة التي بنيت في العصور الوسطى.

3- شلالات بليفا

تعد شلالات بليفا مركز جذب طبيعي هام لكل محبي السياحة في البوسنة وذلك نظرًا لموقعها المتميز وجمالها بالإضافة إلى شدة صفاء ونقاء المياه بها ذات اللون الفيروزي المشرق اللامع.

تقع الشلالات بوسط مدينة يايتسا، ويبلغ ارتفاعها حوالي 20 م، وقد تم تصنيفها كواحدة من أجمل الشلالات في العالم، ويتلاقى عندها نهرين نهر بليفا مع نهر فرباس، مما يخلق منظراً رائعاً لا ينسى.

يقول الخبراء أن تاريخ تكوين شلالات بليفا يرجع إلى أكثر من 50 ألف عام، وأطلقوا عليها “متحف الطبيعة في الهواء الطلق”، يزور هذه الشلالات الالاف من الزوار سنوياً ويزداد عددهم كل عام تلو الاخر، وأكثرهم من السياح العرب وفقًا لتقارير مركز المعلومات السياحية التابع لمدينة يايتسا.

السياحة في بانيا لوكا

تقع مدينة بانيا لوكا في شمال البوسنة والهرسك على طول نهر فيراب وهي تمثل عاصمة جمهورية صربسكا (جمهورية صرب البوسنة)، فهي واحدة من الكيانين المستقلين إلى حد كبير التي تشكل بلد البوسنة والهرسك، وهي ثاني أكبر مدينة في البوسنة بعد العاصمة سراييفو. تعد بانيا لوكا من أجمل الاماكن السياحية في البوسنه والهرسك التي ننصحك دائمًا بزيارتها للاستمتاع بأهم المزارات السياحية بها.

  • أهم 3 معالم في مدينة بانيا لوكا:

1- شلالات مياه كروبا

تشتهر شلالات مياه كروبا التي تقع عند نهر فرباس ببساطتها وهدوئها ومياهها الصافية النقية، وستسحرك بالمناظر الطبيعية الخلابة المتوفرة بها، حيث ان الشلالات محاطة بالغابات الخضراء الهادئة، ويمكن ممارسة بعض الأنشطة الرياضية كالمشي لمسافات طويلة خاصة في فصل الصيف، فهي مناسبة جداً لكل محبي الطبيعة وأيضاً مناسبة لنزهات العائلات والاصدقاء.

2- مسجد فرحات باشا

يقع مسجد فرحات باشا أو فرهاديا في الحي العثماني القديم الواقع بمدينة بانيا لوكا، ويعتبر واحد من أعظم إنجازات العمارة الإسلامية العثمانية في البوسنة والهرسك في القرن 16 بأوروبا.

تم بناء المسجد في عام 1579 على طراز العمارة العثمانية الكلاسيكية، وقد تم تصميمه على يد تلميذ من تلامذة المهندس سنان مؤسس هذا الطراز. بداخل المسجد ستجد مقبرة ونافورة للوضوء وثلاثة أضرحة منهم ضريح لفرحات باشا، وجميعها كانت محاطة بجدار، حتى عام 1993 عندما تهدم المسجد أثناء الحرب في البوسنة والهرسك، ولكن تمت إعادة بنائه وافتتاحه في مايو 2016.

3- قلعة كاستل

قلعة كاستل من الاماكن الموصي بزيارتها عند السياحة في البوسنة بصفة عامة وبانيا لوكا بصفة خاصة. تقع هذه القلعة على الضفة اليسرى لنهر فرباس بوسط المدينة، وتم بنائها في العصور الوسطى على أنقاض موقع التحصينات السابقة التي تعود للعصر الروماني.

القلعة محمية بشكل جيد نسبيًا، ويتواجد داخل أسوارها العديد من المباني الهامة منها المبنى الرئيسي وأبراج الحراسة، وقد تم اكتشاف بعض المعدات والأدوات الحديدية والسراميك التي ترجع للعصر الروماني.

السياحة في ترافنيك

في الماضي كانت مدينة ترافنيك التاريخية الواقعة على بعد 90 كم من سراييفو “عاصمة الحكام العثمانيين في البوسنة” لمدة 150 عام، وكان يطلق عليها اسطنبول الأوروبية، لذلك تعتبر متحف مفتوح للعمارة العثمانية ويأتي إليها الزوار من كل مكان ليتعرفوا على هذا التاريخ العريق نظراً لأنها غنية بالمباني التاريخية والاحداث والشخصيات الهامة، فلا تنسى عند السياحة في البوسنة أن تزور هذه المدينة الجميلة.

  • أهم 3 معالم في مدينة ترافينيك:

1- جبال فلاشيتش Vlašić

جبال فلاشيتش الرائعة الواقعة في قلب مدينة ترافنيك بالبوسنة تحولت إلى منتجع تزلج مذهل ذات مناظر طبيعية خلابة ومنتجات محلية جميلة. أعلى قمة جبلية بها تسمى Paljenik تقع عند ارتفاع 1,943 م والتي يمكن الوصول إليها سيرًا على الأقدام. تُغطي الثلوج هذا الجبل لمدة خمسة أشهر في السنة، أما في فصل الصيف فيكون الطقس لطيف بمتوسط درجة حرارة حوالي 15 درجة مئوية.

تتميز جبال فلاشيتش بوجود مروج فلاشيتش الخضراء والتي تعد مكاناً مناسباً لرعي الماشية والماعز بالإضافة إلى غابات الصنوبر والتنوب، كما يشتهر سكان المنطقة المحيطة بالجبل بصناعة جبنة فلاشيتش الشهية على الطريقة التقليدية، بالإضافة إلى تربية النحل وصناعة العسل الجبلي.

2- المدينة القديمة “ستاري جراد”

غالبًا ما يكمن قلب وروح المدينة في الأحياء التاريخية القديمة مثل مدينة ستاري جراد التي تعد مركزًا عثمانيًا هائل يضم العديد من المساجد والمباني المذهلة التي تعود إلى قرون مضت، فعندما تتجول بين أنحاء المدينة ستشعر وكأنك تعود بالزمن إلى الحياة في القرن 18 عندما استخدم الحكام العثمانيون المنطقة كمقر رسمي للحكومة، لكن لا تنسى قبل أن تترك المدينة أن تتذوق الكباب البوسني اللذيذ التي تشتهر به هذه المنطقة.

3- الجامع المزين Ornamented Mosque

الجامع المزين أو جامع السليمانية هو واحد من الأماكن الجميلة التي تستحق الزيارة أثناء السياحة في البوسنة. يقع الجامع في الساحة الرئيسية من المدينة القديمة في ترافنيك، وتم بنائه في القرن 16 على الطراز العثماني بتصميم متقن وفريد، وترجع تسميته بهذا الاسم بسبب الألوان الزاهية التي تزينه واللوحات والرسومات الجدارية الملونة به. عند قاعدة المسجد ستجد بازار صغير لبيع الهدايا التذكارية والملابس والوجبات الخفيفة البوسنية.

السياحة في تريبينيي

تريبينيي هي مدينة صغيرة الحجم تقع في وادي نهر تريبيشينيكا بجنوب شرق الهرسك، ويطلق عليها “مدينة الشمس وأشجار بلاتان”، وهي واحدة من أجمل المدن في البوسنة والهرسك، بسبب جمالها الطبيعي ومناخها المعتدل ومعالمها التاريخية وكونها لم تتأثر كثيراً بحرب البوسنة والهرسك.

تبعد تريبينيي عن مدينة دبروفينيك الكرواتية بحوالي 30 كم، وعلى الرغم من صغر حجم هذه المدينة، إلا أنها تعد المركز الاقتصادي والثقافي لمنطقة شرق الهرسك، وغنية بالموارد الطبيعية كالجبال والتلال والوديان الباعثة على الهدوء والراحة، وهناك الكثير من الأنشطة الترفيهية المنتشرة فيها مثل عروض الموسيقى الحية والمهرجانات والاحتفالات والحياة الليلية.

  •  أهم 3 معالم في مدينة تريبينيي:

1- المدينة القديمة في تريبينيي

يعود تاريخ بلدة تريبيني القديمة الصغيرة إلى العصر العثماني منذ القرن 18 على ضفاف نهر تريبيشينيكا، وسرعان ما تطورت وأصبحت مركزًا للتجارة والحرف اليدوية.

تتميز هذه المدينة بتوافر تراث ثقافي وتاريخي غني من فترات تاريخية مختلفة، وتوافر المناظر الطبيعية الساحرة لذلك ستستمتع بالتجول داخل تلك المدينة المحاطة بسور وتحتوي على بوابتين ومسجد قديم ومتحف وأزقة صغيرة ومتاجر والعديد من المقاهي والمطاعم، أما أشهر معلم بها فهو قلعة كلوبوك الواقعة على التل ومنها سترى مناظر بانورامية جميلة تطل على المدينة من أعلى.

2- الجسر العثماني التاريخي

“الجسر العثماني أو جسر أرسانلاجيتش” هو واحد من أجمل الجسور العثمانية في تريبينيي وفي البوسنة كلها، قام ببنائه الوزير محمد باشا سوكولوفيتش وهو أحد أفراد عائلة أرسانلاجيتش عام 1574، ليربط بين منطقة نوفي في مونتينيغرو ودوبرفينك في كرواتيا، وتم بنائه على هيئة الأقواس نصف الدائرية.

في عام 1960 تم تفكيك الجسر وإعادة تركيبة على النهر بالقرب من مدينة تريبينيي القديمة حتى لا يتدمر بسبب بناء محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية.

3- كاتدرائية هرسجوفاتسيكا جراتسانيسا

تقع كاتدرائية هرسجوفاتسيكا جراتسانيسا الأرثوذكسية الجميلة بوسط مدينة تريبينيي بجوار المدينة القديمة، وهي واحدة من المعالم الأكثر تميزًا في هذه المدينة وأهم المناطق لجذب السياحة الدينية في البوسنة. تم بناء الكاتدرائية على الطراز القوطي، وتنتشر بها اللوحات الجدارية الرائعة، ولها طابع هادئ وروحاني مميز، فمن الداخل تجدها ملونة ومشرقة، ومن الخارج يحيط بها حديقة جميلة ذو أشجار ونباتات طبيعية رائعة مما يجعلها مثيرة للإعجاب.

السياحة في بيهاتش

بيهاتش هي مدينة ساحرة يطلق عليها “جوهرة البوسنة” تقع على ضفاف نهر أونا ذو المياه الزمردية، وهي من المدن الجميلة التي حتماً ستستمتع بزيارتها عند السياحة في البوسنة والهرسك لأنها وجهة مثالية لقضاء العطلات الصيفية وعطلات نهاية الأسبوع، ومثالية جداً للعائلات ومحبي المغامرات والطبيعة، وذلك لاحتوائها على مناطق طبيعية كالشلالات ونهر أونا الرائع الذي تنتشر على جانبيه المقاهي والمطاعم والفنادق.

  • أهم 3 معالم في مدينة بيهاتش:

1- قلعة أوستروجاتس

قلعة أوستروجاتس من المعالم التاريخية الهامة في مدينة بيهاتش التي يمكنك زيارتها عند السياحة في البوسنة. يعود تاريخ هذه القلعة إلى القرن السادس عشر عندما أسس الأتراك العثمانيون مقاطعة البوسنة العثمانية، ثم تم توسيع القلعة في عام 1900. عند مدخل القلعة ستجد برجين للمراقبة وستجد تماثيل حجرية منتشرة في القلعة، وتوجد بها بعض الإصلاحات والترميمات، وأحياناً يقام بها الحفلات والعروض الموسيقية المحلية والترفيهية.

2- مسجد فتحية

تعد بلدة كونيتس الواقعة على نهر نيريتفا الشهير واحدة من جواهر البوسنة والهرسك بفضل طبيعتها وبيئتها المذهلة التي تحيط بها بالكامل، التي تتمثل في البحيرات والأنهار والوديان الرائعة وقمم جبال الألب والمروج الخضراء، لذلك هي مناسبة جداً لرحلات العائلات ومناسبة جداً لمحبي الطبيعة ولمحبي التنزه والمشي لمسافات طويلة والتأمل.

  • أهم 3 معالم في كونيتس:

1- بحيرة يابلانيتسا

تشكلت بحيرة يابلانيتسا الكبيرة بعد بناء سد يابلانيتسا على نهر نيريتفا قرب مدينة يابلانيتسا، ومن ثم أصبحت تُشكل مقصدًا هامًا للزوار لجمال البحيرة والطبيعة الخضراء الجميلة المحيطة بها.

تم تطوير المنطقة المحيطة بالبحيرة لتكون بيئة سياحية رائعة، وأصبحت وجهة شهيرة لقضاء العطلات لكل محبي السياحة في البوسنة والهرسك، حيث تصطف على جانبيها الأكواخ والمقاهي والمخيمات، وهي مناسبة جداً لممارسة رياضة السباحة وركوب القوارب وكذلك صيد الأسماك بسبب تنوع الأسماك بها.

2- نهر نيريتفا

السياحة في البوسنة والهرسك من وجهة نظر الأغلبية لا تكتمل دون زيارة نهر نيريتفا ذو اللون الفيروزي الجميل، الذي ينبع من الجبل الأخضر ويبلغ طوله حوالي 1,227 م، ويمر بمدينة موستار ويقسمها إلى نصفين وتم بناء الجسر القديم ستاري موست فوقه، وأيضاً يمر ببلدة كونيتس الجميلة ويابلانيتسا ويصب في البحر الأدرياتيكي.

وقد تم بناء سد على نهر نيريتفا قرب مدينة يابلانيتسا حيث تشكلت بعدها بحيرة يابلانيتسا الشهيرة، ويتميز النهر بكونه مصدر غني بالأسماك والشلالات الصغيرة والتي ساعدت على الأنشطة الرياضية كصيد السمك والسباحة وركوب القوارب والتجديف.

3- بحيرة بوراتشكو

تعد بحيرة بوراتشكو هي منتجع طبيعي مُفضل للسياح المحليين والأجانب قاصدي السفر الى البوسنة. تقع هذه البحيرة الجليدية عند سفح جبل بريني، ومحاطة بمنحدرات جبلية، وتأخذ شكل بيضاوي جميل بطول حوالي 786 متر وعمق يصل إلى 14 متر، والمياه فيها تأخذ اللون الأخضر الشفاف وغنية بالأسماك، لذلك تعد بحيرة بوراتشكو مناسبة جداً للاسترخاء والترويح عن النفس وممارسة الصيد، كما يتواجد بجانبها مجموعة هائلة من الأكواخ الجميلة التي يمكنك استئجارها والمبيت فيها لاستضافة السياح إضافة إلى المطاعم.

السياحة في فيشيغراد

تقع بلدة فيشيغراد عند ملتقى نهري درينا ونهر رزاف في شرق جمهورية صربسكا، وهي من الأماكن الهادئة التي يمكنك زيارتها عند السياحة في البوسنة. يتوافر في هذه البلدة التي لا يعرفها الكثيرين العديد من المناطق التاريخية القديمة مثل جسر محمد باشا سوكولوفيتش التابع لمنظمة اليونسكو، وبالقرب منها بلدة اندريتش التي ولد بها الاديب اندريتش، وغيرها من المعالم المميزة التي سنتعرف عليها سوياً.

  • أهم 3 معالم في فيشيغراد:

1- جسر محمد باشا سوكولوفيتش

يتحدث الجميع عن جمال جسر محمد باشا وأهميته كقطعة معمارية خلابة، فتم إدراجه في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2007، وهو من أفضل الأماكن التي يمكنك أن تزورها في فيشيغراد خلال السياحة في البوسنة.

قام ببناء الجسر “المهندس ميمار كوكا سنان” وهو واحد من أفضل المهندسين المعماريين العثمانيين، بطلب من الوزير الأكبر “محمد باشا سوكولوفيتش” في نهاية القرن 16، على طراز فني مذهل يرتكز على 11 قوس بأحجام مختلفة، وعند العمود السادس توجد لوحة حجرية نقش عليها أشعار بحروف عربية للشاعر نهادي أعدها مدحًا في الوزير الذي أمر ببناء الجسر.

2- مدينة أندريتش Andricgrad

تُعرف أيضا باسم “مدينة الحجر Stone Town”، تقع عند التقاء نهري درينا ورزاف، وهي عبارة عن منتزه ترفيهي لتكريم الاديب إيفو أندريتش، وقد صممها المخرج السينمائي أمير كوستوريكا لتكون مدينة اصطناعية تمزج بين العمارة العثمانية والبيزنطية والكلاسيكية التي تتكون منها بلدة فيشيغراد.

تم افتتاح المدينة عام 2014 لتضم بداخل بواباتها الحجرية شوارع للمشاة، محلات لبيع التحف التذكارية، كنيسة صغيرة، أكاديمية الفنون الجميلة ومعهد إيفو أندريتش، لذلك هي من أجمل الأماكن التي ستراها في البوسنة والهرسك.

3- منزل إيفو أندريتش

بالقرب من جسر محمد باشا سوكولوفيتش ومدينة أندريتش الترفيهية يقع منزل الطفولة للأديب إيفو أندريتش، ويقع البيت ذو السقف الهرمي واللون الوردي مباشرة على الضفة الأخرى من النهر. لا يسمح للسياح بدخول المنزل من الداخل، ولكن يمكنك التقاط صور له من الخارج.

إيفو أندريتش هو أديب بوسني-يوغسلافي، درس الادب 3 مرات في دول مختلفة، ثم حصل على جائزة نوبل في الأدب لمجهوده المبذول في تتبع مصائر الانسانية المرسومة من تاريخ مدينته عام 1961.

وفي نهاية جولتنا المميزة عن السياحة في البوسنة والهرسك، أي مدينة بها ستختار لتذهب إليها وتقضي عطلة رائعة؟

معلومات عن البوسنة والهرسك
علم البوسنة والهرسكعلم البوسنة والهرسك
أين تقع البوسنة والهرسكجنوب شرق أوروبا
عاصمة البوسنة والهرسكمدينة سراييفو
عملة البوسنة والهرسكمارك بوسني BAM
لغة البوسنة والهرسكاللغة البوسنية، الكرواتية، الصربية
توقيت البوسنة والهرسك المحلي(GMT+1)
رمز هاتف البوسنة والهرسك الدولي387+
مطار البوسنة والهرسك الرئيسيمطار سراييفو الدولي (SJJ)

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

ترقبوا نسخة مهرجان سي للكايت 2024 الثالثة

سفاري نت – متابعات يتظم منتجع سي موريشيوس بالمار بالتعاون مع خطوط طيران موريشيوس مهرجان …